منتديات بوابة مدوده
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الحلقه الثانيه من سلسلة حلقات عن مظاهر قنص الوعل في حضرموت

اذهب الى الأسفل

الحلقه الثانيه من سلسلة حلقات عن مظاهر قنص الوعل في حضرموت Empty الحلقه الثانيه من سلسلة حلقات عن مظاهر قنص الوعل في حضرموت

مُساهمة  ولد مدوده الأحد أبريل 27, 2008 12:21 pm

تحدثنا في الحلقه الاولى عن الوعل وصفاته وبعض المميزات التي يتميز بها هذا الحيوان
وفي هذه الحلقه وهي الثانيه سنتعرف على طقوس والكيفيه التي يتم بها القنص للاوعال

تاريخ الحضارم بالصيد والقنص للاوعال تاريخ قديم وقد ارتبطوا به ارتباطاً وثيقاً منذ القدم وكان لهم فيه شغف وباع طويل لقد كانوا في العهود السابقه يمارسون الصيد والقنص لاشباع حاجاتهم من اللحم . اما اليوم فاصبح القنص نوع من انواع المتعه والتسليه والرياضه فممارستهم للقنص ايضاً تاتي في المقام الاول الاوهو الحفاظ على هذه العاده التي توارثوها جيلاً بعد جيل .

الادوات المستخدمه في عملية صيد الاوعال في حضرموت هي .

1- السلاح (( البندقيه ))

2- الاشباك

3- كلاب السلق


السلاح :

هو مايطلق بالذخيره ان اول بندقيه ظهرت في حضرموت كانت في 936هـ عندما استعان بدر بن عبدالله الكثيري بالجنود الاتراك فكانو في حضرموت يطلقون عليها اسم الاروم ونلاحظ في هذا البيت للمحضار حين قال ياروم تصلح لشاجع سلوبه . وظلت البندقيه ابوفتيله مستخدمه لفتره طويله في حضرموت مع ان استخدامها كان فيه الكثير من المعاناه وبعد الحرب العالميه الاولى ظهرت الكثير من انواع الاسلحه في حضرموت ومنها الهطف والميازر والبلجيك وتطورت الاسلحه حتى جاءت الانواع الروسيه الحديثه ومنها النصف الي والالي الكامل والشواخيف .
ومن افضل البنادق المستخدمه الان في عملية القنيص هي البنادق الاليه والبلاجيك

الاشباك :

ينصبوله كما الوعل في الوديان لاشباك

هـــذا من هنا قام يتحيل وهذا من هناك


الاشباك وهي مصنوعه من خيوط القطن واو الصوف والان تصنع من مادة النايلون وهي ذات اشكال مربعه وتنصب في طريق الوعل ما ان وقع في الشبك تتداخل رجوله وقرونه فيها فلايستطيع الخروج منها .

الكلاب السلق :

يبدا تدريب الكلب السلق منذ ان يبلغ الشهر الثالث من العمر وحتى يبلغ عام يكون مهيئا للخروج لعملية الصيد ويهتم مربو السلق به وله عنايه خاصه جداً من ناحية اكله وشربه .
اشتهرت في حضرموت بعض العوايل في تربية الكلاب السلق مثل عائلة ال باغزال وال بن عمران في قرية عينات شرق تريم .
وكانت تستخدم كثيراً في عمليه الصيد والقنص اما الان فقد تخلو عن اصتحابها في عملية القنص مستخدمين البنادق والاشباك فقط

رحلات القنص في حضرموت نوعين وهي .

رحلات صيد وقنص غير منظمه

ورحلات صيد وقنص منظمة ولها طقوس واحكام وقوانين .


رحلات الصيد والقنيص الغير منظمه :

هي ان يقوم اثنين اوثلاثه او اكثر بالذهاب الى الجبال دون تنسيق مسبق يذهبون في الصباح ويعودون قبل المغرب ولا يتوغلون كثيراً في الجبال فهي رحلة تسلية وصيد قصيره وقليلاً مايحالفهم الحظ في صيد وافر وغالباً تكون هذه الرحلات بعد نزول الامطار

رحلات الصيد المنظمه :

لهذه الرحلات من القنيص ظواهر تنظيميه كبيره وهذا مايسمونه قنيص الحافه لكل قريه شخص يسمى اللبو او ابو القنيص وهو المعني بترتيب وادرة والتنسيق والاعداد والاشراف على القنيص وله السمع والطاعه من الجميع ويكون مع اللبو مجموعه من المساعدين ذوي الخبره في امور القناصه وقوانينها . ومن اشهر مقادمة القنيص في حضرموت هو اللبو خميس سعيد بن محفوظ ابو قنيص حافة دمون في تريم وهو ويتولى هذا المنصب منذ اكثر من اربعين سنه الى يومنا هذا

قبل الذهاب الى القنيص يجتمعون في بيت ابو القنيص بحضور منصب القريه وكل من اراد الذهاب لرحلة القنص فيبدا اجتماعهم من قبل البو القنيص بمخاطبة المنصب ويخبره انهم عقدو العزم على القناصه .
فيلقي المنصب فيهم موعظه دينيه ويامرهم بالامر بالمعروف والنهي عن المنكر ويحثهم بتادية الصلاه في وقتها جماعه وفي مواعيدها المحدده والجوده والبعد عن مامن شانه اثارة الضغائن والاحقاد والالتزام بالهدو واشاعة روح الصفاء والتسامح فالتسامح مهم فلا قنيص قبل التسامح وتصفية الخواطر ويامرهم بطاعة ابو القنيص والامتثال الاوامره

ثم يتم تحديد موعد الانطلاق الى الشعاب والخطم والاودئه المراد البحث والقنص بها فيها وغالبا ماتكون محدده فكل حافه او قريه لها حدودها المسموح لها بالقنص فيها فااذا اردو القنص في شعاب اخرى عليهم اخذ الاذن من عقال القنيص في تلك الاماكن .و يكون القنيص مجهزين بعتاد يكفيهم لمدة اسبوع على الاقل

يتجمعون في ساحه في اليوم المتفق ثم يذهب الجميع الى المقبره لزيارة القبور وترتيب الفاتحه على الاموات والدعاء لهم ومن ثم يقوم ابو القنيص ومساعديه بتقسيم المجموعات اصحاب الشباك والرميان والشوافه وقاصين الاثر وهاولا مهمتهم تحديد اماكن الوعول وينطلقون مغادرين قريتهم الى الجبل قبل مغيب الشمس الى منطقة تمركزهم المحدده لمكان قنصهم . حيث يقام السمر على اصوات بني مغراه وهو نوع من انواع الرقص والشرح الحضرمي

في الصباح الباكر مع الفجر يقوم الجميع بصلاة الفجر جماعه ثم يتم توزيعهم فاصحاب الشباك يقمومون بنصب شباكهم في الاماكن المحدده لهم من قبل ابو القنيص والرميان يتحصنون في اماكنهم ايضاً محاصرين الشعب او الوادي من كل الاتجاهات واغلاق جميع المنافذ امام خروج الصيد الا ان يقع في منطقه الرماه او في الاشباك المنصوبه امامه عملية تنسيق القنيص هي اشبه بخطه عسكريه محكمه .
هناك من يقوم بدور البحث عن الوعول وتجفيلها من مضاجعها والاتجاه بها صوب الرميان او الاشباك يقوم باصدار اصوات معينه والغرض منها ان يوقض الاوعال من مضاجعها والاتجاه بها صوب الرماه والشباك
الجميع يجلس في المكان المحدد له يمنع ان ينتقل من مكان لاخر يمنع التدخين في القنيص يمنع الرمي من قبل الرميان الا في الاماكن المحدده لهم بالرمي فيها واطلاق نيرانهم عندما يدخل الوعل في المنطقه الخاصه بهم والمسموح لهم باطلاق النار حتى لايحصل لبس في تحديد هو ية من اصاب الوعل .
يمنع العوده الى مكان تجمع القنيص حتى يصدر اللبو اوامره بالعوده وذالك يقوم احد الاشخاص باصدار صوت ينادي المجموعات بالعوده الى اماكن تجمع القنيص .

فان ظفرو بصيد وافر والا اتجهو في اليوم الثاني الى شعب اخرلتمشيطه . يظل الحال كما هو عليه من نظام وترتيب ودقه من قبل ابو القنيص في توزيهم ومن يقوم بمخالفة اوامره يقوم بطرده من القنيص وهناك عقوبه اخرى ينالها عندما يعود الى قريته فهو مطرود من القنيص فينبذه الجميع .
في حال ظفرهم بصيد يقوم ابو القنيص بارسال مرسول الى القريه ويحمل رساله الى المنصب من ابو القنيص يشرح فيها سير واخبار القنيص له فيها ومعه كراع اي رجل الوعل كدليل بانهم ظفرو بصيد ويسمى هذا المنبي ويتجمع حوله اهالي القريه ويصف لهم اخبار القنيص وكيف تمت عملية القنص ومن من الرماه اصاب الوعل ويصف لهم كل مراحل القنيص .
ويستمر الحال لمدة تتراوح اسبوع او اقل من ذالك وفي حال ظفرهم بصيد وافر يعودون من القنص مرفوعين روسهم مزهوين بنصرهم فيدخلون القريه وسط حفاوة واستقبال من الاهالي حيث تقام الاحتفالات والدخله والاستعراض برؤوس الاوعال .
اما اذا لم يحالفهم الحظ في رحلة قنصهم يعودون الى بيوتهم خلسه والناس نيام

وهذا ماسنقدمه لك في الحلقه القادمه ان شاء الله وستكون عن الدخله والاحتفالات التي تعقب العوده من القنص

الحلقه الثانيه من سلسلة حلقات عن مظاهر قنص الوعل في حضرموت 4826c6d9a3
صوره لرجال القنيص اثناء عودتهم منتصرين من قنصهم

الى اللقاء في الحلقه الثالثه
تحياتنا للكاتب محمد التميمى

ولد مدوده
مشرف منتدى الدان الحضرمي

المساهمات : 46
تاريخ التسجيل : 20/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى